الوصف

هذا مختصر نصي وصوتي لكتاب المفكر مالك بن نبي بعنوان مشكلة الثقافة. إنه جزء من سلسلة المؤلف القيِّمة عن مشكلات الحضارة.

يعرض الكتاب مفهوم الثقافة ودورها في بناء الحضارات. يبين خطأ المفهوم السائد الذي يربط تخلف المسلمين بنطاق الأشياء، والذي أدى إلى تهميش دور الأفكار، وإحداث ظاهرة من التكديس المادي لأشياء الحضارات الأخرى في البلاد الإسلامية، فبقيت على تخلفها.

يفصل المؤلف بين المستوى العلمي للمسلم وحالة اللافاعلية التي يعيشها، مرجعاً هذه إلى مشكلة الثقافة لا التعليم، مشكلة نظم الأفكار وأسلوب الحياة في المجتمع والسلوك الذي ينتهجه أفراده للانسجام مع هذا الأسلوب. ويورد أن الدخول إلى وضع النهضة يستلزم القضاء على الجراثيم الاجتماعية وتصفية المجتمع من العادات القتالة. ويضرب لذلك مثلاً بمرض التعالم أو الحرفية في التعليم الذي نعانيه من أولئك الحاملين للافتات العلمية الذين لم يقتنوا العلم إلا للعيش والتكسب وصعود منصات البرلمان. يشترط إزالتهم ليصفو الجو للعاقلين الجادين. كما يركز على جوهرية الدين في عملية النهضة من حيث إنه الإطار الأخلاقي لها، ويشدد على أن الخصوصيات الثقافية للمجتمعات تعيق جدوى استنساخ الدولة لتجارب دول أخرى تختلف عنها في العناصر المكونة لثقافتها.

اقرأ أيضــــــــــاً
ــــــــــــــــــــــ
الوصف

هذا مختصر نصي وصوتي لمقالات كتبها الأستاذ الدكتور عبدالرزاق أمان محيي الدين (1910 – 1983)، أستاذ الأدب العربي، رداً على حملة كان أقامها الدكتور علي حسين الوردي (1913 – 1995)، أستاذ علم الاجتماع، على الأدب العربي في مقالات نشرها في الصحف العراقية، وفي بعض مؤلفاته في الاجتماع. يشير الدكتور محيي الدين بداءة إلى منفعة الحملة في إذكاء جذوة التفكير والتعبير والكتابة، ثم يلخص محاور تهجم الدكتور الوردي على الأدب العربي واللغة العربية ليرد عليها واحدة واحدة في أسلوب هادئ لطيف. فنَّدها مبرهناً على أن علم الدكتور الوردي في هذا المجال ضحل، وأن خوضه في هذا البحر كان من غير زاد.

الوصف

يحث الأمام ابن قيم الجوزية، رحمه الله تعالى، في كتابه مفتاح دار السعادة الإنسانَ على أن يعيد النظر في نفسه ليقف على عظمة الخالق والنعم التي أنعم بها عليه، وذلك من خلال التأمل في خِلقته والطبائع والصفات التي جبله الله تعالى عليها.

الوصف

يورد ابن القيم في هذا الفصل من كتابه: “مفتاح دار السعادة” كيف أن الجزاء الذي يحل بالناس في هذه الدنيا هو من حصاد أعمالهم.

فروع قسم الكتب

سلسلة (دربال) للكتب الصوتية

مختارات صاحب الموقع لكتب قرأها فوجد فيها من الفائدة ما حثه على اختصارها وإتاحتها نصاً وصوتاً لمن لا يملك نفساً أو متسعاً لقراءة كتاب بأكمله، وقد تكون للبعض حافزاً على اقتناء الكتاب ومطالعته. استمع إلى المختصر، واقرأ نصه، ولك تنزيله، والتعليق عليه، ومشاركته
دخول للقسم

قبس من كتاب

فقرات مقتبسة من كتب تحمل قدراً مهماً من الفائدة في علوم إنسانية متعددة. للزائر الكريم مطالعتها، وتنزيلها، والتعليق عليها، ومشاركتها
دخول للقسم