ayad@dirbal.ly

الموقع الشخصي للدكتور عيـاد علي دربال 
تعريف

الموقع تحت البناء
تحديث: 13-8-2019




 الأحكام القضائية

    تعرض هذه الصفحة جملةً من الأحكام القضائية التي أصدرتُها، بعون الله تعالى، في إطار عملي كقاضٍ بالمحكمة. تتضمن الأحكامُ أسبابَها التي بُنيت عليها. صغتُ الأسباب بأسلوب رميت إلى أن يكون انعكاساً لمنهج التفكير والتحليل المستعمل في إدراج الواقعة الجزئية المطروحة تحت القواعد الكلية التي تحكمها للقضاء وفقاً لها. وليتيسر للزائر الوقوف على مدى تعلق الحكم باهتمامه، تَصدَّره موجزٌ بالقواعد التي يتضمنها ولتلك التي بني عليها.
    قانون القاضي هو القانون الليبي، لكن قدراً غير يسير من الأحكام يتوافق مع قوانين بعض الدول العربية لاسيما القانون المصري المصدر التاريخي للقانون الليبي ولكثير من القوانين العربية.
   وإذ أضع هذه الأحكام بين يدي القارئ الكريم، متخصصاً كان أو غير متخصص، إنما للإفادة إن ثمَرَت، وللاستفادة من نقد ذوي الاختصاص. ولْيعلم القارئُ أن هذا العمل نتاج خبرة لم تزل قصيرة، وثمرة اجتهاد بشري يحتمل الصوابَ والخطأ. فإن كان صواباً، فمنَ الله تعالى وبتوفيقه، وإلا فبسبب سهو أو تقصير. ولئن يمتنع عليَّ إصلاحُ قضاء قضيته أمسِ بَنيتُه على اجتهاد ليس بالسديد، إلا أنه لن يمنع من رجوعي إلى الحق وإيثاره مستقبلاً إذا ما هُديت فيه لرشدي.
   فاللهَ أسألُ المغفرةَ والسداد.

  القضاء المدني          



  القضاء الجنائي          



  غرفة الاتهام